بالوثائق : من الخطيب لعمار .. بين النصر والأهلى

تقرير : أحمد كمون


يمتلك نادي النصر تاريخ كبير حققه على مدار 60 عام منذ تأسيسه فى يونيو 1959 وله بصمات واضحة علي كرة القدم المصرية .. حيث خرج من بين أروقته الكثير من النجوم الذين تألقوا في الملاعب المختلفة وأمتعوا عشاق الكرة .


ويأتي علي رأسهم أسطورة كرة القدم المصرية محمود الخطيب "بيبو" الذي وضع النصر في نافذة الأندية المصرية والإفريقية المشهود لها بأنتقاله للنادي الأهلي بعدما ظهرت مواهبه الفذه في صفوف الناشئين بنادي النصر في أواخر الستينات ليغير تاريخ وصفحة الكرة المصرية من الكلاسيكيات القديمة إلي صالونات الفن والمتعة والأبداع الكروي.


وُلد محمود إبراهيم الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية من مواليد 30 أكتوبر عام 1954 .. وبدأ "بيبو" مشواره مع كرة القدم في شوارع حي عين شمس حيث الكرة الشراب وعندما انتقل للمدرسة الإبتدائية لعب لفريق مدرسته كابتن للفريق ثم التحق بعد ذلك بمركز شباب مصر الجديدة وشارك في الدورة التنشيطية الأولي لأندية شرق القاهرة التي أُقيمت في إبريل عام 1968 والتي كان يُشرف عليها الكابتن صبحي نُصير الحكم الدولي المعروف والذي كان رئيساً للجنة الكرة بنادي النصر في ذلك الوقت .

صورة تجمع الخطيب مع ابراهيم الشخ مدربة ومُكتشفه


وأكتشفه من جهاز الكرة بنادي النصر الكابتن إبراهيم الشيخ الأب الروحي للخطيب والسيد ركابي محمود ركابي وقاما بضمه لفرق نادي النصر وبعد الإنتهاء من الدراسة الإعدادية عمل نادي النصر علي إلحاقه بالثانوية الرياضية.

خطاب من نادى النصر بطلب إلحاق الخطيب بالمدرسة لالثانوية الرياضية


وأستمر محمود الخطيب في اللعب لنادي النصر حتي عام 1970 وظهرت موهبته الكبيرة وكانت نقطة البداية الحقيقية لمسيرة كرة القدم في حياة الخطيب مع فريق النصر تحت 17 سنة حيث لاحظه مسئولي  فريق الأهلي خلال مباراة بين الناديين والتي إنتهت بالتعادل 2-2 وسجل فيها الخطيب ثُنائية النصر وأعرب المسؤولون في النادي الأهلي عن هتمامهم بهذه الموهبة الواعدة.

الخطيب بين زملائة عام 1969



 وكان سينتقل الخطيب إلى نادي الإسماعيلي في البداية وشارك بالفعل في الشوط الثاني في أحد مباريات فريق الناشئين بالنصر امام الاسماعيلي، وطلب مسئولي الإسماعيلي ضمه بعد إعجابهم بأدائه، لكنه فضل الاهلي .

وارسل النادي الاهلي برئاسة الدكتور ابراهيم الوكيل خطاب لنادي النصر اكد خلاله علي اهتمام مسئولي الاهلي بضم محمود ابراهيم الخطيب والبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة بعرض هذا الموضوع علي مسئولي النصر من اجل ضم الخطيب واقامة مباراة ودية بين الناديين كما ابدي الخطيب رغبته في الانتقال للاهلي .

لحظة توقيع الخطيب على عقود انتقاله للاهلى


وبالفعل وافق مسئولي النصر وحصل النادي الأهلي علي الإستغناء الخاص به وقام بالتوقيع للأهلي في عام 1971، وهو في عمر السابعة عشر ليصبح أهم لاعب شهده تاريخ الكرة في مصر من حيث الموهبه وحصد البطولات علي المستوي المحلي والدولي.

خطاب من النادى الاهلى للنصر للتفاوض بشان ضم الخطيب